الرئيسية / المنح المتاحة وشروطها

المنح المتاحة وشروطها

برنامج منح رسائل الماجستير و الدكتوراه

التعريف بالبرنامج

منح بحثية محدودة للمعيدين والمدرسين المساعدين  بأقسام علم الاجتماع بالجامعات المصرية، لتغطية بعض نفقات إعداد بحوث الماجستير والدكتوراه ومتابعة إنجازها وفقاً لقواعد الإشراف الأكاديمي المعمول بها فى الدراسات العليا. وهناك عدد محدود من المنح مخصص للباحثين بمراكز البحوث وطلاب الدراسات العليا المقيدين لدرجتى الماجستير والدكتوراة.

الأهداف

يسعى البرنامج إلى دعم القدرات العلمية للجيل الجديد من المعيدين والمدرسين المساعدين بالجامعات المصرية ممن يدرسون فى مجال علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، بهدف تمكينهم من إجراء بحوثهم فى مرحلتى الماجستير والدكتوراه. ولا يقتصر البرنامج على مجرد الدعم المالى وإنما يشمل أيضاً الدعم العلمى وخصوصاً فيما يتعلق باكتساب المهارات البحثية اللازمة وإنجاز البحوث وفقاً للقواعد والإجراءات المنهجية الدقيقة. ويمكن تحقيق الأهداف التى يتطلع إليها البرنامج فيما يلى:

1.      تقديم الدعم المالى لتغطية بعض نفقات إجراء البحث.

2.      تخفيف الأعباء المادية على الباحثين لتمكينهم من التفرع الكامل لإجراء بحوثهم.

3.      تقديم المشورة العلمية فى تحسين مستوى خطط البحوث المرشحة لنيل المنحة.

4.   تقديم المشورة العلمية خلال فترة المنحة وذلك عن طريق المتابعة المستمرة لأداء الباحثين وتذليل الصعوبات التى تواجههم فى كافة مراحل البحث.

الهيكل التنظيمى

يتكون الهيكل التنظيمي للبرنامج من ثلاثة عناصر:

1.      منسق البرنامج

أكاديمي له خبرة فى مجال إدارة البحوث والمنح البحثية والإشراف الأكاديمي. ويتولى الإشراف الكامل على البرنامج من كافة الجوانب العلمية والإدارية والمالية. ويمثل حلقة وصل بين إدارة المركز من ناحية واللجان الاستشارية والتنفيذية للبرنامج والمرشحين من ناحية أخرى.

2.      اللجنة الاستشارية

وتضم مجموعة من الأساتذة في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا إلى جانب بعض المتخصصين في العلوم الاجتماعية. وهؤلاء يقومون بفحص الخطط البحثية المرشحة وإبداء الملاحظات عليها خلال الاجتماعات التى تعقد في كل دورة من دورات البرنامج.

3.      اللجنة التنفيذية

وتضم مجموعة من الأساتذة فى علم الاجتماع والأنثروبولوجيا. وتتولى هذه اللجنة متابعة نشاط الباحثين الحاصلين على المنح وتقديم المشورة العلمية لهم وكذلك إعداد تقارير دورية عن إنجازاتهم خلال مدة الحصول على المنحة. وسوف يتم اختيار بعض أعضاء هذه اللجنة من قائمة اللجنة الاستشارية خلال كل دورة.

4.      السكرتارية الفنية

تضم ثلاث أعضاء من العاملين بمركز البحوث والدراسات الاجتماعية. وتنحصر مهمة هذه اللجنة فى توفير المساعدة الفنية ومتابعة تنفيذ القرارات والإعداد المالى والمحاسبى للبرنامج.

مجال المنح

تخصص المنح لرسائل الماجستير والدكتوراه وتغطى كافة مجالات علم الاجتماع والأنثروبولوجيا بصفة عامة دون التقيد بمجال محدد أو موضوعات بعينها. كما تغطى البحوث بأنواعها النظرية والميدانية، وكذلك البحوث ذات الطابع التطبيقى.

طريقة تقديم المنحة

تقدم المنحة خلال مسابقة بحثية تطرح على الباحثين الذين يتقدمون إليها بخططهم البحثية. وتخضع هذه الخطط للتقييم من جانب إدارة برنامج المنح لتحديد مدى صلاحيتها للدخول فى المسابقة ثم تتولى الهيئة الاستشارية تحكيم البحوث وإبداء الملاحظات عليها وإقرار الخطط التى تستحق الحصول على المنحة. وتطرح المسابقة ثلاث مرات فى السنة كل أربعة أشهر (يناير – مايو – سبتمبر).

المرشحون للمسابقة

يحق للمعيدين والمدرسين المساعدين فى علم الاجتماع والأنثروبولوجيا بالجامعات المصرية وكذلك الباحثين بمراكز البحوث وطلاب الدراسات العليا المقيدين فى درجتى الماجستير والدكتوراة التقدم للحصول على المنح خلال مواعيد المسابقة التى يعلن عنها فى حينها.

إجراءات التقديم

يتقدم الراغبون فى الحصول على المنح البحثية بأنفسهم ودون ترشيح من أى جهة. ويتعين استيفاء الإجراءات التالية:

1.   تقديم خطة بحثية متكاملة تضم مشكلة البحث وأهدافه، وعرض الأدبيات السابقة، والإطار النظرى المقترح، والإجراءات المنهجية بالإضافة إلى البرنامج الزمنى والميزانية المقترحة.

2.   تقديم السيرة الذاتية للمرشح شاملة معلومات وافية عنه وعن مؤهلاته وخبراته البحثية ونشاطه العلمى والدورات التدريبية التى اجتازها، وكذلك إسهاماته البحثية المنشورة.

3.      نسخة من المؤهلات العلمية التى حصل عليها الباحث.

4.      نسخة من بيان الحالة (أو شهادة الخبرة) معتمدة من الكلية.

5.      خطاب توصية من المشرف إلى جانب أستاذين آخرين.

6.      طلب موجه باسم مدير المركز يطلب فيه التقدم للحصول على المنحة.

شروط الحصول على المنحة

1.   أن يكون المتقدم معيداً أو مدرساً مساعداً بأحد  أقسام علم الاجتماع والأنثروبولوجيا بالجامعات المصرية ، أو باحثا بأحد مراكز البحوث المصرية الحكومية أو الخاصة المعنية بالبحث الاجتماعى  ويحق لطلاب الدراسات العليا المقيدين لدرجة الماجستير او الدكتوراة الثقدم للحصول على المنحة.

2.      أن يكون المتقدم مسجلاً لدرجة الماجستير أو الدكتوراه، وألا يكون مضى على تسجيله أكثر من عامين دراسيين.

3.   اجتياز المتقدم للدورة التدريبية التى ينظمها مركز البحوث والدراسات الاجتماعية فى مجال رفع الكفاءة العلمية للمعيدين والمدرسين المساعدين.

4.      استيفاء خطة البحث المقدمة للشروط المنهجية وأن تعكس القدرة على استيعاب حدود الموضوع المراد دراسته نظرياً وميدانياً.

5.   ألا يكون قد سبق للمتقدم الحصول على منح مالية سابقة من الجهات المانحة مثل برنامج المشاركة فى التنمية بمركز البحوث الاجتماعية بالجامعة الأمريكية وبرنامج بحوث الشرق الأوسط فى العلوم الاجتماعية MERC  وبرنامج  الـ   MEAward  بمجلس السكان الدولى وغيره من برامج التمويل.
6.   ويحق للبرنامج قطع المنحة عند تعثر الباحث وعدم استمراره فى البحث، بالإضافة إلى مطالبته برد ما حصل عليه إذا تبين لإدارة البرنامج عدم جديته.

مواعيد التقديم

يعلن عن المنح فى مقر مركز البحوث والدراسات الاجتماعية بجامعة القاهرة وكافة أقسام علم الاجتماع بالجامعات المصرية قبل 40 يوم من المواعيد النهائية للتقديم. وبإمكان المتقدمين إرسال ملخص من صفحتين لإدارة البرنامج خلال هذه المدة.

وفيما يلى تلخيص بالمواعيد للإعلان والتقديم وتحكيم الخطط وإعلان النتائج سنوياً.

أ-الإعلان عن المنح

– الدورة الأولى: اكتوبر

– الدورة الثانية: يناير

– الدورة الثالثة: ابريل

ب- مواعيد تقديم ملخصات الأبحاث

– الدورة الأولى: نوفمبر

– الدورة الثانية: فبراير

– الدورة الثالثة: مايو

ج- مواعيد التحكيم

– الدورة الأولى: 25 ديسمبر

– الدورة الثانية: 25 مارس

– الدورة الثالثة: 25 يونيو

د- مواعيد إعلان النتيجة

– الدورة الأولى: 31 ديسمبر

– الدورة الثانية: 30  مارس

– الدورة الثالثة: 30  يونيو

عدد المنح المستهدفة

يهدف البرنامج إلى تقديم 20 منحة وعلى مدى 24 شهر.

مدة البرنامج

بدأ تنفيذ البرنامج من ديسمبر 2004 ويستمر حتى أكتوبر 2006