الرئيسية / عن المجلة وقواعد النشر

عن المجلة وقواعد النشر

المجلة العربية لعلم الاجتماع

مجلة علمية محكمة متخصصة يشرف على إصدارها قسم الاجتماع ومركز البحوث والدراسات الاجتماعية بكلية الآداب جامعة القاهرة، تصدر بشكل دوري نصف سنوي، تغطى ميدان علم الاجتماع واهتماماته وقضاياه على مستوى المجتمعات والجامعات العربية.

تهدف المجلة إلى تزويد القارئ العربي المتخصص في علم الاجتماع – والعلوم الاجتماعية عامة – بمادة علمية متميزة، تغطى مجالات الاهتمام في العلم، وتلقى الضوء على الآفاق الجديدة للبحث، والطرق والأدوات المنهجية في دراسة الواقع الاجتماعي على مستوى العالم العربي.

كذلك تهدف المجلة إلى ربط القارئ العربي بالتيارات المعاصرة فى علم الاجتماع والبحث الاجتماعي على المستوى العالمي، واستثارة الاهتمام العلمي بانعكاساتها على المجتمعات العربية وحث الباحثين والمهتمين على اختبارها فى مجتمعاتهم والتوصل معها نقداً وبحثاً تمهيداً لإرساء تيار سوسيولوجي عربي يربط تراثنا العربي بحاضرنا، ويوائم بين الأصالة والمعاصرة في الفكر السوسيولوجي، للمحافظة على هويتنا العربية .

وفى ضوء هذا الهدف تبرز أهداف أخرى– تتحقق تباعاً– ومنها تخصيص أبواب ثابتة:

(1) لعرض أحدث الكتب العلمية في ميدان التخصص لتعريف القارئ العربي بها .

(2) استعراض أحدث موضوعات الاهتمام في الدوريات السوسيولوجية العالمية تأخذ بيد طلاب الدراسات العليا، والمشتغلين بالعلم للاطلاع على التراث العلمي ومتابعة التراكم النظري والمنهجي العالمي .

(3) مراجعة الرسائل العلمية المتميزة في علم الاجتماع – على مستوى الجامعات العربية من خلال شبكة مراسلين متخصصين – سواء لدرجة الماجستير أو الدكتوراه، وذلك لتعميم الفائدة، وإتاحة الفرصة أمام المشتغلين بالعلم للتعارف الأكاديمي، والتواصل العربي .

 

(4) عرض دراسات وبحوث عربية باللغة الأوربية الحديثة – الانجليزية أو الفرنسية – تمهيداً للتواصل مع الجامعات الأجنبية .

(5) نشر ترجمة عربية لرسائل الماجستير أو الدكتوراه في علم الاجتماع باللغة الانجليزية، التي حصل بها أصحابها من الجامعات الأوربية والأمريكية للربط بين الاهتمامات العربية والأجنبية في البحث السوسيولوجي.

 قواعد النشر فى المجلة العربية لعلم الاجتماع

  • ترحب المجلة بنشر البحوث والدراسات السوسيولوجية والأنثروبولوجية التي تضيف جديداً في المجال العلمي لعلم الاجتماع في مجتمعاتنا العربية ككل .
  • يتراوح حجم البحث ما بين 25-30 صفحة من الحجم العادى (فى حدود 13000 كلمة).
  • . يكون البحث مطبوعًا بحجم خط 15 (Traditional Arabic).مع مراعاة ان يكون حجم الخط للعناوين الهامشية 18.
  • يشترط توافر ما يلى حتى يقبل البحث للنشر:
  • مراعاة الأصول العلمية المتبعة في إعداد البحوث وكتابتها وإتباع قواعد التوثيق والهوامش والمراجع المتعارف عليها .
  • يشار إلى المراجع والتعليقات بأرقام مسلسلة فى متن البحث وتكتب فى نهاية البحث فى شكل “هوامش”
  • لا يكون البحث قد سبق تقديمه إلى مجلة أخرى .

ج. يرفق الباحث موجزاً بسيرته الذاتية، وورقة مستقلة يدون عليها اسمه ووظيفته وجهة عمله، وإذا كان البحث قد قدم إلى مؤتمر، فإنه يوضح عدم نشره .

د. إذا كان البحث ملكاً لهيئة أو مؤسسة بحثية، أو مستمداً من أحد بحوثها – فلابد من إرفاق موافقتها على النشر فى المجلة مراعاة لحقوق الملكية الفكرية .

ﻫ. يرفق ملخص للبحث باللغة الانجليزية – أو باللغة العربية إذا كان مكتوباً باللغة الانجليزية أو الفرنسية – يبرز موضوعه ومنهجه وأهم نتائجه .

  • تتولى هيئة تحرير المجلة إبلاغ الباحثين بتسلم بحوثهم– في خلال أسبوعين على الأكثر– كما يبلغون بقرار هيئة التحكيم العلمي خلال ثلاثة أشهر سواء بالنشر أو بعدمه .
  • تتحدد أولوية النشر، فى ضوء تاريخ تسلم البحوث – أو إعادتها بعد استيفاء الملاحظات عليها – وتنوع الباحثين والبحوث نفسها – حتى تحقق التوازن على مستوى العالم العربي والجامعات العربية.
  • يصبح البحث المنشور فى المجلة ملكاً لها. وإذا أراد الباحث إعادة نشر بحثه، فلابد أن يشير إلى المصدر الأصلي للنشر.

عروض الكتب

ترحب المجلة بعروض الكتب الحديثة التي لم يمر على صدورها أكثر من ثلاث سنوات، ولا يزيد العرض عن خمس صفحات، ويتناول تقييماً لموضوع الكتاب وأقسامه وإسهاماته النظرية والمنهجية، وأهم الانتقادات التي توجه إليه.

كيف تحصل على المجلة

من خلال زيارة المركز الكائن في 1 ش الشهيد عبد الهادي صلاح ( الرماحة سابقا) أمام مديرية أمن الجيزة وبجوار السفارة السعودية الجديدة.

سعر النسخة الواحدة ثلاثون جنيها مصريا فقط لا غير.

مع خصم يصل الى خمسين في المائة لطلبة الدراسات العليا واساتذة الجامعات المصرية.